-->

كم يكون نصاب الزكاة بالورق النقدي والأصناف التي يجب إخراج الزكاة إليها

كم يكون نصاب الزكاة بالورق النقدي والأصناف التي يجب إخراج الزكاة إليها

     

     نصاب الزكاة بالورق النقدي


    ما هو نصاب الزكاة النقدي؟ وهي من المعلومات الدينية التي يرغب كثير من الناس في معرفتها وخاصة المهتمين بعلوم الشريعة ، لأن الناس قد يشككون في بعض القلق من إخراج الزكاة نقدًا أو طعامًا ، وأي من الجزأين يتفق مع السنة النبوية. النبي - صلى الله عليه وسلم - وهل أخذه من غيره أم لا. فيما يلي سوف نتعرف على الزكاة ومقدار نصاب الزكاة نقدًا.

    تعريف الزكاة

    من خلال تصفح القواميس العربية ، وجد أن الأصل اللغوي لكلمة "الزكاة" يتمحور حول: النمو والنمو. أما اصطلاح الفقهاء فيعرّف بأنه: صرف مبلغ معين في وقت معين بمبلغ معين عندما يصل إلى حد معين ، والزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام ، وقبلها جاءت الشهادتان والصلاة. وقبل الصيام والحج إلى البيت لمن يقدر أن يسلك طريقًا ، وفي هذا يروي عبد الله بن عمر - رضي الله عنه - أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم: مبني على خمسة: شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله وإقامته الصلاة وإخراج الزكاة والحج وصيام رمضان ”[1].

     على من تجب الزكاة وما فائدتها

    تجب الزكاة على كل مسلم بالغ عقل له قدرة مالية ، وقد بلغ ماله عتبة ، والمراد بالنصاب حد ما إذا وصل إليه المال أو الشيء الذي تخرج منه الزكاة. يلزمه إخراج الزكاة منه ، وقد مضى عليه الحول ، والمقصود بالسنة أن مضى عام كامل على هذا الشيء ، وقد أمر الله عز وجل بإخراجها. كاملة في مواعيدها لمن يستحقها ، وحذر من أهملها أو أهمل في أدائها بعذاب أليم.

    وفي حقه -سبحانه- يقول: "ولا تدع من يكدس ما أعطاهم الله من فضله خير لهم ، بل سيخون عليهم شر ما بقلوا يوم القيامة والله ميراث السماوات والله. الأرض ، والله ما تفعله خبيرًا "[2] ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم - أراد أن يؤديها ، لذلك جعلها سببًا لتقرب العبد إلى ربه ، سببًا ل قبول الدعاء ، وسبب لتطهير الذنوب والخطايا ، وفي ذلك يقول المختار: "الصدقة تطفئ الذنوب كما يطفئ الماء النار" [3] [4].

    ما هو نصاب الزكاة النقدي؟

    قديما كان الناس يتعاملون في تعاملاتهم في البيع والشراء بالذهب ، فكانوا يشترون الذهب به ويبيعونه ، ولكن الآن يتعاملون في الأوراق النقدية ، ويتوقف مقدار أو نصاب الزكاة في الأوراق النقدية على النصاب. من الذهب والفضة. ميثاق من الفضة ، وإذا بلغ النصاب هذه القيمة بالذهب أو الفضة ؛ ويلزمه إخراج الزكاة ، فيكون نصاب زكاة الأوراق النقدية مساوياً لنصاب الذهب أو الفضة مضروباً في قيمته ، فلو افترضنا أن قيمة جرام الذهب تقدر بألف جنيه. فيكون نصاب الزكاة في الأوراق النقدية يساوي <عدد جرامات الذهب (85 جرامًا) مضروبًا في قيمته (1000 جنيه)> إذا كان النصاب خمسة وثمانين ألف جنيه ، ومثله من الفضة إذا افترضنا. أن ميثاق الفضة يقدر بمائة جنيه ، فيكون النصاب الواجب استخراجه منه ، وتساوي الزكاة في الأوراق النقدية <عدد جرامات الفضة (140 جرامًا) مضروبًا في قيمتها (100 جنيه)> ، وعليه فإن مبلغ الزكاة على الأوراق سيكون أربعة عشر ألف جنيه.

    كانوا يستعملونها بقول الله تعالى: "والذين يكتنزون الذهب والفضة ولا يصرفونه في سبيل الله فبحرهم عذاب أليم * يوم يقيهم في نار جهنم فتكوي جباههم وجوانبهم وظهورهم هذا ما كنزاتهم أنفسكم. تذوقوا ما لكم تكينزون "[5] ، المفهوم العملي لكلمة“ الكنز ”يكمن في عدم دفع الزكاة. يدخل الذهب والفضة في إطار الكنز الذي ورد في الآية ، ولو كان فوق الأرض ، إذا لم يخرج زكاته ، ويخرج من هذا الإطار إذا كان في الأرض. إذا دفع زكاته ، وفي ذلك قال النبي المختار: (ما من صاحب ذهب أو فضة لا يخرجها منها إلا يوم القيامة سترت له صفائح من النار ، فأنا أحفظ. في نار جهنم فيكويهم بجسده. هو يوم خمسين ألف سنة حتى يقضي بين المصلين ويرى طريقه إما إلى الجنة أو إلى النار. [6]

    • كم نصاب زكاة المال المدخر
    • كم نصاب المال الواجب فيه الزكاة
    • زكاة المال كيف تحسب
    • شروط زكاة المال
    • نصاب زكاة المال بالريال السعودي
    • متى تجب زكاة المال
    • كم نصاب المال النقدي
    • نصاب زكاة المال 2020

    يارا صلاح
    @مرسلة بواسطة
    حاصلة على بكالوريوس إعلام من جامعة القاهرة، أعمل بعدد من المواقع الألكترونية ولدى مساهمات في صحف ورقية

    إرسال تعليق