Pause Arafa اعرف يوم عرفة 1440 وفضل الصيام فيه والأحاديث التي وردت عنه

Pause Arafa اعرف يوم عرفة 1440 وفضل الصيام فيه والأحاديث التي وردت عنه


    يقدم لكم موقعكم المتميز العاصمة وبخاصة لمتابعية من مصر العديد من الخدمات التي قد يبحث عنها الكثير على الشبكة العنكبوتية لساعات طويلة ويخرج في نهاية المطاف صفر اليدين لذلك نوفر لك متابعنا العزيز هذه الخدمات عبر موقعنا ونسهل عليك في الوصول اليها واليوم نقدم لك Pause Arafa اعرف يوم عرفة 1440 وفضل الصيام فيه والأحاديث التي وردت عنه.

    فضل صيام يوم عرفة


    -{ ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفةوإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء } حديث رقم (2551) –السلسلة الصحيحة.

     2-{ أفضل ما قلت أنا و النبيون عشيةعرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير } حديث رقم (1503) السلسلة الصحيحة .
    3-{ ما من يوم أكثر من أن يُعْتِقَ الله فيه عبداً من النار من يوم عرفةو إنه ليدنو ، ثم يباهي بهم الملائكة ، فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ } حديث رقم (2551) السلسلة الصحيحة.
    4-{ حديث أبي قتادة مرفوعا : (صوم يوم عرفةيكفر سنتين ماضيه ومستقبله وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية )صحيح رقم الحديث (955)انظر إرواء الغليل للشيخ الألباني رحمه الله

     5-{حديث أم الفضل بنت الحارث : أن ناساً اختلفوا عندها يوم عرفةفي صَوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم : هو صائم وقال بعضهم : ليس بصائم فأرسَلتُ إليه بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقف على بعيره فشربه} متفق عليه _ انظر اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان _حديث رقم (686) .
    6-{عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {خير الدعاء دعاء يوم عرفةوخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير }صحيح انظرالمشكاة المجلد الثاني _حديث رقم (2598) .
    7-{ عن ابن شهاب قال : أخبرني سالم أن الحجاج بن يوسف عام نزل بابن الزبير , سأل عبد الله :كيف نصنع في الموقف يوم عرفة؟ فقال سالم إن كنت تريد السنة فهجر بالصلاة يوم عرفةفقال عبد الله بن عمر : صدق إنهم كانوا يجمعون بين الظهر والعصر في السنة فقلت لسالم : أفعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال سالم : وهل يتبعون في ذلك إلا سنته ؟ } رواه البخاريانظر مشكاة المصابيح _ المجلد الثاني _حديث رقم (2617)
    8-{عن أبي قتادة رضي الله عنه , قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة؟ قال يكفر السنة الماضية والباقية }رواه مسلم واللفظ له وأبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي ولفظه ( صحيح ) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {صيام يوم عرفةإني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده والسنة التي قبله} انظرصحيح الترغيب والترهيب المجلد الأول _ حديث رقم (1010)
    9-{ وروى ابن ماجه أيضا عن قتادة بن النعمان قال { سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من صام يوم عرفةغفر له سنة أمامه وسنة بعده} صحيح لغيره انظر صحيح الترغيب والترهيب/المجلد الأول/حديث رقم (1011)
    10{ وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً (1)من النار من يوم عرفةوإنه ليدنو يتجلى ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء }رواه مسلم والنسائي وابن ماجه , وزاد رزين في جامعه فيه : { اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم }صحيح لغيره انظر صحيح الترغيب والترهيب/المجلد الثاني/حديث رقم (1154)(1) قال الشيخ الألباني رحمه الله : كذا وقع في الكتاب . والصواب (( عبداً )) بالإفراد كما عند مُخَرِّجيه جميعاً , وكذلك ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية ( 5/373_ مجموع الفتاوى ) , والناجي في (( العجالة )) .
    11-{عن عقبة بن عامر مرفوعاً بلفظ{ يوم عرفةويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب }صحيح انظر إرواء الغليل / المجلد الرابع / صفحة (130_131)



    تنبيه الي جميع متابعي موقع العاصمة نيوز قد لا نكون في بحث جوجل المره القادمة فاذا اردت البحث عن اي شي فقط اكتب في بحث جوجل ( العاصمة نيوز).

    وللرد على اي سؤال او استفسار لا تتردد بترك تعليقك اسفل الصفحة وسيتم الرد عليه في اسرع وقت.


    يارا صلاح
    @مرسلة بواسطة
    حاصلة على بكالوريوس إعلام من جامعة القاهرة، أعمل بعدد من المواقع الألكترونية ولدى مساهمات في صحف ورقية

    إرسال تعليق