حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة .. وفضل صيام يوم عرفة

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة .. وفضل صيام يوم عرفة


    يقدم لكم موقعكم المتميز العاصمة وبخاصة لمتابعية من مصر العديد من الخدمات التي قد يبحث عنها الكثير على الشبكة العنكبوتية لساعات طويلة ويخرج في نهاية المطاف صفر اليدين لذلك نوفر لك متابعنا العزيز هذه الخدمات عبر موقعنا ونسهل عليك في الوصول اليها واليوم نقدم لك حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة .. وفضل صيام يوم عرفة.

    حكم صيام الثمانية أيام الأولى من ذي الحجة

    صيام الأيام الثمان الأولى من ذي الحجة مستحب للحاج وغيره؛ لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ. فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ) رواه البخاري (969) والترمذي (757) واللفظ له، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.

    وجاء في "الموسوعة الفقهية" (28/91) : " اتفق الفقهاء على استحباب صوم الأيام الثمانية التي من أول ذي الحجة قبل يوم عرفة.... وصرح المالكية والشافعية: بأنه يسن صوم هذه الأيام للحاج أيضا " انتهى.

    وقال في "نهاية المحتاج" (3/207) : " ويسن صوم الثمانية أيام قبل يوم عرفة، كما صرح به في "الروضة" سواء في ذلك الحاج وغيره , أما الحاج فلا يسن له صوم يوم عرفة بل يستحب له فطره ولو كان قويا، اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم , وليقوى على الدعاء " انتهى بتصرف

    فضل صيام يوم عرفة :

    «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم، وعليه فإن صيام يوم عرفه أجره كبير ومنزلته عظيمه عند المولى عز وجل، فهو يكفر ذنوب السنة السابقة واللاحقة، نسال الله أن يغفر ذنوب جميع المسلمين .



    تنبيه الي جميع متابعي موقع العاصمة نيوز قد لا نكون في بحث جوجل المره القادمة فاذا اردت البحث عن اي شي فقط اكتب في بحث جوجل ( العاصمة نيوز).

    وللرد على اي سؤال او استفسار لا تتردد بترك تعليقك اسفل الصفحة وسيتم الرد عليه في اسرع وقت.


    يارا صلاح
    @مرسلة بواسطة
    حاصلة على بكالوريوس إعلام من جامعة القاهرة، أعمل بعدد من المواقع الألكترونية ولدى مساهمات في صحف ورقية

    إرسال تعليق