-->

مؤلف كتاب صورة الارض .. سبب تأليف كتاب صورة الأرض

مؤلف كتاب صورة الارض .. سبب تأليف كتاب صورة الأرض

     

    مؤلف كتاب صورة الارض




    من هو مؤلف كتاب صورة الأرض؟ حيث يعتبر كتاب الأرض من الكتب المهمة في مجال الجغرافيا الإسلامية ، وهو كتاب غني بالمعلومات وهو من أهم المراجع التي كتبت عام 977 م. سوف نتعرف على مؤلف الكتاب ودوره البارز في مجال الجغرافيا.

    مؤلف كتاب صورة الأرض

    مؤلف كتاب "صورة الأرض" هو أبو القاسم محمد بن حوقل أو محمد بن علي النصيبى أو النصيبيني المعروف بابن حوقل تاجرًا ورحالة وجغرافيًا معروفًا في القرن الرابع. هـ ، الذي بدأ رحلاته في البلاد الإسلامية منذ عام 331 هـ واستمرت حتى عام 359 هـ (943 هـ). ج 970 م) [1] ، وسافر ابن حول في كثير من دول العالم الإسلامي من أجل التجول والتنقل بين المدن والمناطق.

    دور ابن حوقل في الجغرافيا

    أمضى ابن حوقل قرابة ثلاثين عامًا من حياته في السفر والسفر ، وعمل أثناء أسفاره على تدوين الملاحظات بدقة ، ووصف بوضوح ودقة الأراضي التي كانت خاضعة للإسلام في إسبانيا وإيطاليا ، وخاصة صقلية وبلدان رم ، والتي كانت تعرف سابقًا بالإمبراطورية البيزنطية ، واكتشف ابن الحوقل وجود حوالي 360 لغة. في القوقاز ، الأذرية والفارسية هما لغتا الاتصال في القوقاز.

    اشتهر ابن الحوقل برسم الخرائط التي استخلصها من المعلومات التي حصل عليها من الملاحظة والاستنباط أثناء أسفاره ، وعمل على تفصيل بلاد المسلمين ، وذكر الدول العربية وجعلها كلها في منطقة. في وسط الكعبة ، حيث جعل مكة في وسط المناطق العربية.

    سبب كتابة كتاب "صورة الأرض"

    ومن الأمور التي اشتهرت في كتاب ابن الحوقل "صورة الأرض" سبب تأليفه ، حيث قال ابن الحوقل أن سبب تأليف الكتاب هو تصوير المناطق التي لم يذكرها أحد ، واعتمد على ملاحظاته الحية التي ذكر فيها مدنهم وأنهارهم وبحارهم بالتفصيل وكشف عن المسافات بينها.

    أسفار ابن الحوقل

    • بدأ ابن حوقل رحلة السفر والرحلات في عام 331 هـ ، ليسافر حول الأرض لأكثر من ثلاثين عاماً ، وتجول في أنحاء العالم الإسلامي شرقاً وغرباً ، من نهر السند إلى المحيط الأطلسي.
    •  جول ابن الحوقل في أماكن كثيرة وتعمق في تفاصيلها ، وجاب البلغار ووصل إلى منتصف نهر الفولجا ليعمل في التجارة ويدرس أحوال البلاد وسكانها ، كما قام بجولة في البلاد. من المغرب العربي والأندلس وهو من أمهر الرحالة بشؤون المغرب.

    • وهكذا أعطينا لك عزيزي القارئ الإجابة الصحيحة على سؤالك من هو مؤلف كتاب صورة الأرض ، وقد تبين أنه أبو القاسم محمد بن حوقل ، وقد علمنا به. نسبه وسبب تأليفه هذا الكتاب الذي يعد من أهم الإسهامات التاريخية في علم الجغرافيا.

    ابن حوقل في كتب العلماء

    يذكر الدوملي في كتابه "العلم عند العرب وأثره في تطور العلوم العالمية": برع ابن حوقل في علم الجغرافيا ، فطلب منه الاستخاري المعاصر للجغرافيا مراجعة كتابه " الممرات والممالك ". تميز كتاب ابن حوقل "صورة الأرض" حيث اشتمل على خريطة خاصة لكل منطقة تحدث عنها ، ويمكن تسمية هذه الخرائط دون مبالغة بأطلس العالم الإسلامي.






    • رحلات ابن حوقل
    • ما اسم الجغرافي الملقب ابن حوقل
    • كتاب ابن حوقل المسالك والممالك
    • الإصطخري

    يارا صلاح
    @مرسلة بواسطة
    حاصلة على بكالوريوس إعلام من جامعة القاهرة، أعمل بعدد من المواقع الألكترونية ولدى مساهمات في صحف ورقية

    إرسال تعليق